Hajji--ARTS-arabe n dechifrable-CODAGE*/*/*/*/***facbook******baba hajji

Hajji--ARTS-arabe n dechifrable-CODAGE*/*/*/*/***facbook******baba hajji

ARTRISTES...TAZA**MEKNES**MAROC ET le monde+++01/BENANI Abdeltif-2/-GROUPE AL KAOUKIB VESTIVAL 2008.3/M BELMADANI ARTISTE PEINTRE TAZI

BABAAAAAAAA HAJJI 
POUR MIEUX LIRE ET DECHIFFRER LA LANGUE ARABE
1/Affichage
2/codage
3/arabe windows

 

 
 
 
BABA HAJJI
AUCAIN TAZI NE PEUT OUBLIER LE NOM DE HAMID HAJJI DIT BABA HAJJI
GRACE A CET HOMME QUE J AI EU LES PREMIERES LEçONS DE MUSIQUE
ET GRACE AU FEU MOHAMED NAJIB BENNANI , HAMID HAJJI ET EL 3AMMOURI
QUE J AI EU LE PLUS PETIT SCOUT MAROCAINEN 1964 J AI MIS MES PETITS
PIEDS AUX LOCAUX DE KACHFIYA AL HASSANIYA ( actuellement Laboratoire
Medical Abouabdillah à Place moulay Al Hassan Taza Haut )
MERCI BABA HAJJI JE PEU VOUS NOMER MO9ARRIKH TAZA
GRACE A VOS PHOTOS SOUVENIR DE TOUS LESTAZIS

ET SANS OUBLIER CE QUE J AI APPRIS DE LAM3ALMA SOUKHRA

ALLAH YARHAMHA
*********************
PROPOS DE MONSIEUR ABDELTIF BENANI
*********************
*********http://abdellatifbennani.skyrock.com******
----------------------------
LE GRAND CHANTEUR HADJ MOHAMED LA3ROUSSI   åÍåÏ ÇäÙÑèÓê
HADJ MOHAMED LA3ROUSSI EST ACTUELLEMENT HOSPITALISE AU SERVICE CARDIOLOGIE
A L HOPITAL MILITAIRE DE RABAT
NOUS PRIONS LE GRAND DIEU POUR LUI
QUE DIEU LE PROTEGE
CETTE PHOTO LE MARDI 24 FEVRIER 2009
JE LUI AI RENDU VISITE A L HOPITAL
JE DEMANDE AUX ARTISTS MAROCAINS ET SURTOUT CEUX QUI HABITENT A RABAT
D ALLEZ LE VOIR C EST UN SOUTIENT MORAL DONT TOUT LE MONDE A BESOIN
OU ON AURA BESOIN
Çääç êÔÇáêã êÇ ÇäÍÈêÈ
Posté le jeudi 26 février 2009 18:07
*******************

GHAZZA SYMBOLE D'HONNEUR ÚÒÉ ÑåÒ ÇäÙÒÉ

GHAZZA SYMBOLE D'HONNEUR   ÚÒÉ ÑåÒ ÇäÙÒÉ
ÚÒÉ êÇ ÑåÒ ÇäÙÒÉ

ÇÕÈÑê è ÕÇÈÑê êÇ åäçåÊê
èÇÍÖæê ÃÈæÇÆã ÇäÈÑÑÉ
priére de contempler une poesie sur PALESTINE DE M BENANI..Voire le titre de son site ici present à la fin de l article...elle est indéchiffrable ici
Posté le dimanche 04 janvier 2009 23:31
ÇäÔÇÙÑ ÙÈÏ Çää×êá Èè ÙêÇÏ
# Posté le dimanche 01 mars 2009
**************************************
VOIRE PHOTOS DE ABDELTIF BENANI SUR
***********************
www.abdellatifbennani.skyrock.com

http://www.myspace.com/abdellatifbennani

http://www.ournia.com/musique/marocaine/abdellatif_bennani.html

abdellatif_bennani-chanteur@hotmail.com

ORCHESTRE ABDELLATIF BENNANI
FES MAROC

061 81 18 18

title=

scoute isalami taza :

 

KACHFIYA ISLAMIYA**1978?

en haut a gauche-mehdi-.abdelaziz hajji-jaffal rachid

en bas a gauche.bettioui-mrani,,?Ammouri- ben

kacem/imprimerie taza  /mhammed charifi/prof artiste

peintre/ex éléve bab  zitouna

 

 

Commentaires 23

title=
SI ABDELKRIM MRANI ET M BELGHOUAT 1975 TAZA
Commentaires 15

title=

HAJJI A TAZA1975 :

 

SI OMAR BENANI-

DEFUNT NAJIB BENANI-

ET M BELGHOUAT SI MOHAMMED

TAZA1972


FAMILLE BENANI ABDELTIF ET KHALID PHOTO HAJJI HAMID 1975  ???   A TAZA-ICI  SAMIRA ET SOEURS
FAMILLE BENANI ABDELTIF ET KHALID PHOTO HAJJI HAMID 1975 ??? A TAZA-ICI SAMIRA ET SOEURS :

La famille benani était pour nous une vraie école de formation artistique à TAZA. DE 1968 0 1985-...TAZA HAUT depourvuE de maison de jeunes jusqu'à nos jours/2009/nos maisons etaient ouvertes pour reunir tous les jeunes artistes..la famille benani khaled  et abdeltif était disponible pour reçevoir tous les jeunes veterants de musique....tres jeunes  les benanis  étaient des scoutes  avec moi HAJJI-SI MD BELGHOUAT-ABDELKRIM MRANI ET D AUTRES SANS oublier le defunt BENANI NAJIB QUI nous a quitte dans des conditions inexplicables....LEURS MERE ET PERE NE FAISAIENT AUCUNE DIFFERENCE ENTRE JEUNES TAZIS....AMMI**/NIKHNIKH/**Surnom  ...était un vrai veterant  AYSAOUI. ****AL HADRA C EST LE /RABBANI/ QUI L enchantait...alors il faut lui délivrer toute  la terasse .tellement il faisait des mouvements de frainaisie indiscriptibles... ET MALHEUR  A CELUI QUI S approche de lui...seul NOUIGA ET MAHMOUD AL AYSAOUI LUI EGALAIENT...Leurs rencontres .sur  le meme tapis creait assez d'ennui pour LAMKADAM AMMI GHAOUTI OU MON PERE HAJ BOUDALI....


HAYDOUS A TAZA..   .GROUPE KAOUAKIB 2007-
HAYDOUS A TAZA.. .GROUPE KAOUAKIB 2007- :


ARTICLE GROUPA KAOUAKIB DEVELOPPE RF  hajjimaroc.blog4ever---Mm  MINISTRE JEUNESSE ET SPORT A MEKNES 2009-COLNIE DE VACANCES  DEPART GARE DE LA VILLE
ARTICLE GROUPA KAOUAKIB DEVELOPPE RF hajjimaroc.blog4ever---Mm MINISTRE JEUNESSE ET SPORT A MEKNES 2009-COLNIE DE VACANCES DEPART GARE DE LA VILLE :

Kaoukib ou  le parcours du combattant--- d’un groupe

 

Après un long sommeil d’une trentaine d’années presque le groupe musical kaoukib de Taza réaparait de nouveau…bonne nouvelle…retournons dans la nuit du temps .en 1972 une vogue de groupes de musique traditionnelle apparaît au Maroc .Nas al ghioun ouvre le portail de cet art dit patrimoine national -nouvelle vague qui va deverser assez d'encre....une fusion de musique purement traditionnelle avec un goumbi occidental  pour animer le concert.pleinne de charme et de prestige visant un sujet important et une génération déprimée/et traitant de pres les problèmes journaliers..cette musique explore un site special dans les ames des jeunes marocains. paroles et rythmes décelaient une vraie sensation de refoulement d’une génération issue des faubourgs les plus dénudéset les plus demunis du maroc contomporain….hay mohammadi à et sidi moumen à casablanca  ville indistruelle du Maroc.Tout concordait pour la creation  un monde assez magique et fabuleux dans révait assez de nos concitoyen....al ghiouan groupe  d 'origine theatrale .de monsieur Tayeb  Seddiki va  rénover cet art .déferlent ensuite toute une gamme de groupes chacun a ses propres  mélodieset ses rythmes marque déposée. ses instruments ou paroles personnelles…puisé dans le patrimoine nationale..paroles et costumes ne manquaient pas de charme...

jil jilalala…siham… tagada…lamchahab…et d’autres..masnaoua .izenzaren...et d'autres exerçant jusqu'à nos jours. .Taza ville orientale du Maroc n’échappe pas à la tradition .elle aura aussi ses troupes  et groupes…de musique…..kaouakib…jouala tazeka….achbal naghma..jouala tazeka …darkaoua.et d’autres….dans vous pouvez voire toutes les photos dans mes sites réservés à Taza…/.google./..hajji maroc.com.Mihrajan liouaa masrahi parainé par defunt  my hmed slimani  si ahmed ben jeddi.si oufir si zeyani sans oublier le patron m belhissi et moi  et nos  cooequipiers en 1975.a réuni tous ces groupes  dans ce festival qui a   ébloui notre génération..pour realiser combien ce vestival était important et du jamais vu  jeter un coup d'oeil sur le comite de preparation et sur /lajnat attahkim..comité juridique/il avait si hassan mehdi...sidagdag jelloul..si nahmed bouaamar...si kchikech...si bn ousman..si abdarrahman touzani...abdarrahman kbakbi..et beaucoup d autres profs et artistes

.voire photos du festival sur..http://hajjimaroc.blog4ever.com..

la maison de jeune anoual ...cinema atlas et le plein aire etaient lieux de festivites...les preparation se faisaient au local hizb istiklal de taza...aharrach...LES fetes  religieuse..mariages...ciconcision...administratives...étaient animées par ces groupes..une raison de plus pour combattre le chomage.

C'était l' age d'or de l associatif à taza  haut dépourvu jusqu'à nos jours..d'une maison de jeunes….hélas ces groupes tombent dans une léthargie sans fin jusqu’à nos jours Aujourd’hui il nous rappellent une très bonne  saison de notre adolescence à Taza….lorsque  nous étions comptés sur les bouts des doigts et que nous pouvons passer à koubt souk de notre médina  sans bousculades…ni génés par les tonnes de tissu suspendus sur  les terrasses des boutiques...lah ydirha lbitala et l 'exaude rurale.....Kkaoukib d’aujourd’hui  /2009/est une fusion de plusieurs membres de  groupes que les narrateurs n’auront pas honte de citer…Tchich nourdin c’est le pur enfant poulain  du scout marocain  et le premier instrumentiste  de jouala tazeka à qui j ai donné le nom moi-même à Taza  .

Dans  ma maison/voir photos/ à bab zitouna…il débute avec m karrouma en compagnie de son ami hayyani qui a lui meme débuté aves siKhlifi..

….sabouri zajjal et artiste accompli était pour les kaoukib  le  maestro..... meneur secret car il travaillait  assez et parlait peu.affectif.timide et émotif.on dirait qu il porte toutes les besognes des gens sur son dos...né poète.. toutes les portes sont restées closes devant lui car il est resté à taza.pour sa famille...l'ainé des sabouri  nous a quitté pour l autre monde que dieu prend soin de son ame... Sans oublier son frère paroliste aujourd’hui mal à l 'aise-qui a été enroulé et chippé et dupé par un groupe ghiouan Casaoui... qui a exploite les paroles  ses  chansons gratuitement.Driss sabouri était  mon copain scoute.La famille Sabouri .modeste et pauvre a enduré tant de malheurs que seuls quelques vrais tazis connaît .nous sommes à Dieu et à lui nous retournons

 .zajjari ex pompier et ex élève de m zerhouni ce5 ..école   bab zitouna/a fait ses premier pas avec moi hajji. ---sa flûte…./LIRA/dénichée dans son cartable à l’école .alors que je remplaçais m abdelmjid zerhouni…en heures suplimentaires.au ce5.cette flute m zajjari –âgé de 14 ans-la manipulait à la fin du cours du vendredi.Il jouait sur seul et monotonique  et créait un certains soulagement parmi ses amis alors enfants ......toujours souriant et bogosse  .il a trouvé du mal à créer son chemin comme vrai artiste.à taza………..

devenu pompier pour quelques années il reçoit sa retraite pour redemarrer dans le groupe…il ne fumait pas ...ne buvait pas ...mrabbi mn and rebbi...son pere boy et le copain de mon frere bn aissa hajji et hmidou...

.m sadratti ….instrumentiste aussi accompli    jouait avec plusieurs groupes... malgré son groupe principal-- car il oeuvrait pour l’art et non pourl argent ou  soi même…docile...patient...ses doigts d'or accrochés à sa mondoline il  la manipulait avec son coeur et son ame...

.le jeune ould mrika ..issu d’une famille modeste et trés pauvre comme la notre …et toutes les familles de Taza...enfant/12ans ??/  et très jeune encore .il se faufilait entre nos jambes et ne manquait aucune ZERDA. Une  petite puce qu’ on avait assez de mal à refouler…Ses sœurs étaient de vraies artistes surtout en théâtre avec le groupe belhissi …il habitait Koubt souk....son pére que dieu prend soin de son ame travaillait durement pour les nourir.....

A taza il n’y avait pas  d’écoles de formation d’artistes..le conservateur de musique n'a vu le jour que ulterieurement  .seules .les associations animaient l’environnement. De la ville  par des moyens dérisoires. Le scoute marocain…Tofola chaabiya…Tarbiya ou takhyiim…Aain akhak/une année/…chabiba chaghila...ast de taza......moi hajji...khaled et abdeltif bénani..nous les éléves de cette école de ghiouan....aujourd'hui  nous oeuvrons tous pour deceler cette belle étape histoirique.. d une maniere ou une autre

Je ferais de mon mieux pour refleter ces activites sur mes sites …photos et videos à l'appui.

observation..

dans le present article il y a assez de fautes orthographe...prenez soin de les corriger à ce jeune de 63ans..ex instituteur à bab zitouna taza haut 1965/1985

http ;//hamidjitaza.zeblog.com………………………

a madame la ministre de jeunesse et sport qui était en visite à meknes juillet 2009-je demande ???TAZA haut aura-elle la chanse d'avoir SA MAISON DE JEUNES ....


ARTISTE ACCOMPLI MOHAMMED HASSAN JOUNDI
ARTISTE ACCOMPLI MOHAMMED HASSAN JOUNDI :

 

ãÍãÏ ÍÓä ÇáÌäÏí.

. ãáß ÇáÔÇÔÉ ÇáãÛÑÈíÉ

ØáÈ ãäå Çáãáß ÇáÍÓä ÇáËÇäí Ãä íÓÌá «ÃáÝ áíáÉ æáíáÉ» ÈÕæÊå.. ææÕÝå ãÕØÝì ÇáÚÞÇÏ ÈÜ«ÇáæÍÔ»

ÇáÝäÇä ÇáãÛÑÈí ãÍãÏ ÍÓä ÇáÌäÏí Ýí ãÔåÏ ãä ÇáãÓáÓá ÇáÓæÑí «ÂÎÑ ÇáÝÑÓÇä» ááãÎÑÌ äÌÏÊ ÅÓãÇÚíá ÃäÒæÑ («ÇáÔÑÞ ÇáÃæÓØ»)

ãÑÇßÔ: ÚÈÏ ÇáßÈíÑ ÇáãíäÇæí
íÚÊÈÑ ÇáÝäÇä ãÍãÏ ÍÓä ÇáÌäÏí ãä ÃÈÑÒ ÇáããËáíä ÇáãÛÇÑÈÉ ÇáÐíä ÝÑÖæÇ ãßÇäÊåã Ýí ßá ÇáÃÚãÇá ÇáÝäíÉ ÇáÊí ÔÇÑßæÇ ÝíåÇ¡ ÓæÇÁ Úáì ÇáãÓÊæì ÇáæØäí Ãæ ÇáÚÑÈí. æÈÚíÏÇ Úä ÎÕæÕíÇÊ ÇáäÌæãíÉ æÇáÔåÑÉ æÞæÉ ÇáÕæÊ æØáÇÞÉ ÇááÓÇä æÇáÊãßä ãä ÇááÛÉ ÇáÚÑÈíÉ¡ ÎáÇá ÃÏÇÆå ÇáÓíäãÇÆí æÊÔÎíÕå áÃåã ÇáãÓáÓáÇÊ ÇáÅÐÇÚíÉ ÇáãÛÑÈíÉ¡ æÑÛã ßá ÇáÕíÊ ÇáßÈíÑ ÇáÐí ÊæÝÑ áå Ýí ÇáãÛÑÈ æÝí ÇáÚÇáã ÇáÚÑÈí¡ íÊãÓß ÇáÌäÏí ÈÊæÇÖÚå¡ åæ ÇáÐí íÑÏÏ Ãä «ÇáÔåÑÉ ÞÇÊáÉ ááÃÛÈíÇÁ».

íÓÊÑÌÚ ÇáÌäÏí¡ Ýí áÞÇÁ ãÚ «ÇáÔÑÞ ÇáÃæÓØ» ãÑÇÍá ãÓíÑÊå ÇáÝäíÉ¡ ÝíÊÐßÑ ßíÝ Ãä ÇáãÎÑÌ ÇáÚÑÈí ÇáÑÇÍá ãÕØÝì ÇáÚÞÇÏ ßÇä íäÇÏíå «íÇ æÍÔ» æÃä ÇáãÎÑÌ ÇáÓæÑí äÌÏÊ ÅÓãÇÚíá ÃäÒæÑ ßÇä íäÇÏíå «íÇ ãáß» æãä Èíä ÇáããËáíä¡ íÊÐßÑ ßíÝ Ãä ÇáããËá ÇáÑÇÍá ÚÈÏ Çááå ÛíË ÎÇØÈå¡ ÞÈá ÇáÔÑæÚ Ýí ÊÕæíÑ ãÔåÏ ÌãÚåãÇ Ýí Ýíáã «ÇáÑÓÇáÉ»¡ ÞÇÆáÇ «åíÇ íÇ ÌäÏí.. ÓäÎæÖ ãÈÇÑÇÉ ãÚ ÇáÅäÌáíÒ»¡ ÍíË ßÇä íÌÑí ÊÕæíÑ ÇáäÓÎÊíä ÇáÚÑÈíÉ æÇáÅäÌáíÒíÉ¡ ãä ÇáÝíáã¡ Ýí ÇáæÞÊ äÝÓå.

æãä Èíä ÇáããËáÇÊ ÇáÚÑÈíÇÊ¡ ÇááæÇÊí ÇÔÊÛá ãÚåä¡ íÐßÑ ãäì æÇÕÝ æäÖÇá ÇáÃÔÞÑ¡ æíÞæá «ãäì æÇÕÝ¡ ÝäÇäÉ ßÈíÑÉ æÕÏíÞÉ ÑÇÆÚÉ. ÇÔÊÛáÊ ãÚåÇ Ýí Ýíáã (ÇáÑÓÇáÉ) ßãÇ ÇÔÊÛáäÇ Ýí (ÇáÎäÓÇÁ) áãÏÉ ËáÇËÉ ÃÔåÑ. ÏæÑí Ýí (ÇáÎäÓÇÁ)¡ åíà áí ÝÑÕÉ ÇáãÔÇÑßÉ Ýí (ÔÌÑÉ ÇáÏÑ)¡ Åáì ÌÇäÈ ÇáÝäÇäÉ ÇáßÈíÑÉ äÖÇá ÇáÃÔÞÑ¡ ÇáÊí ßÇäÊ ÊÈÍË Úä ÝäÇä íÔÇÑßåÇ ÈØæáÉ åÐÇ ÇáÚãá».

æÈÚÏ äÕÝ ÞÑä ãä ÇáÊãíÒ ÇáÅÈÏÇÚí¡ áÇ íÒÇá ãÍãÏ ÍÓä ÇáÌäÏí ãÕÑÇ Úáì ãæÇÕáÉ ãÓíÑÊå ÇáÝäíÉ ÇáæØäíÉ¡ æßÇä ÂÎÑ ÇáÃÚãÇá ÇáÚÑÈíÉ¡ ÇáÊí ÔÇÑß ÝíåÇ¡ ãáÍãÉ «ÃÍáÇã ÇáÝÌÑ» Åáì ÌÇäÈ ãÍãÏ ÚÈÏå æÕÈÇÍ ÝÎÑí æÝäÇäíä ÚÑÈ ÂÎÑíä¡ æÐáß ÈãäÇÓÈÉ ãåÑÌÇä «ÇáÌäÇÏÑíÉ» Ýí ÇáããáßÉ ÇáÚÑÈíÉ ÇáÓÚæÏíÉ.

íäÍÏÑ ÇáÌäÏí ãä ãÑÇßÔ¡ ãÏíäÉ ÇáÈåÌÉ æÇáÝÑÌÉ¡ ÇáÊí íÞæá ÚäåÇ «ÅäåÇ ßÇäÊ ãäØáÞ ÇáÚÏíÏ ãä ÇáãæÇåÈ Ýí ÇáãæÓíÞì æÇáãÓÑÍ æÇáÊãËíá» æÅäåÇ «ÇáãÏíäÉ ÇáÊí ÃÑÇÏ áåÇ Çááå Ãä Êßæä ãäÈÑÇ ÊÕÏÍ ãä ÝæÞå ÇáãæÇåÈ ãä ãÎÊáÝ ÝÑæÚ ÇáÝßÑ æÇáÃÏÈ».

ÑÓã ÇáÌäÏí ÈÏÇíÇÊå ÇáÝäíÉ¡ ÇäØáÇÞÇ ãä ãÓÑÍ ÇáåæÇÉ ÈãÑÇßÔ¡ Ýí ÝÑÞÉ «ÇáæÍÏÉ» ÞÈá Ãä íÄÓÓ ÝÑÞÉ «ÇáÃãá» ÚÇã 1957¡ æåí ÇáÝÑÞÉ ÇáÊí ÍÇæá Ãä íÌãÚ ÝíåÇ ÃÝÖá ÇáããËáíä ÇáãÑÇßÔííä¡ ÇáÐíä ÓíÕÈÍæä¡ áÇÍÞÇ¡ ãä ÃÚãÏÉ ÇáãÓÑÍ æÇáÊãËíá Ýí ÇáãÛÑÈ¡ ÃãËÇá ÚÈÏ ÇáÚÒíÒ ãæåæÈ æÃÍãÏ ÇáÚãÇÑí æÚÈÏ ÇáÌÈÇÑ ÈáæÒíÑ æãÍãÏ ÈáÞÇÓ æÚÈÏ Çááå ÇáÚãÑÇäí¡ ÞÈá Ãä íáÊÍÞ Ýí ÚÇã 1958 ÈÇáÅÐÇÚÉ ÇáæØäíÉ ÈÇáÑÈÇØ.

áã íÝÑØ ÇáÌäÏí Ýí æáÚå ÈÇáÊãËíá æÇáãÓÑÍ¡ ÍíË ÓíáÊÍÞ¡ æåæ Ýí ÇáÑÈÇØ¡ ÈÝÑÞÉ ááåæÇÉ ÖãÊ ããËáíä ÕÇÑæÇ åã¡ ÃíÖÇ¡ ãä ÃÚãÏÉ ÇáÊãËíá æÇáãÓÑÍ Ýí ÇáãÛÑÈ¡ ÃãËÇá ãÍãÏ ÇáÏÛãí æÇáãÍÌæÈ ÇáÑÇÌí¡ ÍíË ÓíÚãá Úáì ÇÞÊÈÇÓ ãÓÑÍíÇÊ «ÎÇáÊí ÑÇÖíÉ» æ«ÇáÍÞíÞÉ ãÇÊÊ» æ«ÇáæÍÔ».

ÓíÞÏã ÇáÌäÏí¡ ÚÈÑ ÃãæÇÌ ÇáÅÐÇÚÉ ÇáæØäíÉ¡ ãÓáÓá «ÇáÚäÊÑíÉ»¡ ÇáÔíÁ ÇáÐí ÈÏÇ ßãÇ áæ Ãäå íäÞá ááãÓÊãÚíä ÃÌæÇÁ ÇáÓÇÍÉ ÇáãÑÇßÔíÉ¡ ÚÈÑ ÇáÃËíÑ¡ æáÐáß íÞæá «ÃÓåãÊ Ýí ÅËÇÑÉ ÇäÊÈÇå ÇáÚãæã Åáì ÃåãíÉ ãÇ ßÇä íÞÏã Ýí ÓÇÍÉ ÌÇãÚ ÇáÝäÇ. ÍÇæáÊ Ãä ÃäÞá ÇáÊÑÇË ÇáÔÝæí æÃä ÃáÝÊ ÇáÇäÊÈÇå Åáì ÃåãíÊå¡ ÑÛã ÇáÕÚæÈÇÊ æÇáÇäÊÞÇÏÇÊ ÇáÊí ÊÚÑÖÊ áåÇ. äÌÍÊ ÇáÝßÑÉ æÕÇÑ ÇáäÇÓ íæÞÝæä ÃÔÛÇáåã áíÊÇÈÚæÇ ÃÍÏÇË ßá ÓáÓáÉ ÊãÊ ÅÐÇÚÊåÇ. ßÇä ÇáãäÊÞÏæä íÑæä Ýí åÐå ÇáÃÚãÇá äæÚÇ ãä ÇáÊÎÏíÑ¡ æÇáÍãÏ ááå Ãäå ßÇä åäÇß ãä íäÕÝäí¡ ÃãËÇá ÇáÒÚíã ÇáÓíÇÓí ÇáãÑÍæã ÚáÇá ÇáÝÇÓí¡ ÇáÐí ßÇä íÏÇÝÚ Úäí æÚä ÃÚãÇáí¡ æíÞæá: åÐÇ ÊÑÇË íÌÈ Ãä äÚÊÒ Èå¡ æÃä äÍÑß ÇáÐÇßÑÉ æáÇ äÞØÚ ÇáÕáÉ ãÚ ËÞÇÝÊäÇ¡ æßÐáß ßÇä ÇáÔÃä ãÚ Çáãáß ÇáÑÇÍá ÇáÍÓä ÇáËÇäí¡ ÇáÐí ßÇä Ãæá ÇáãåäÆíä æÇáãÔÌÚíä. æÃÐßÑ Ãäå ÚäÏãÇ ÓãÚ (ÇáÚäÊÑíÉ)¡ ÇáÊí ÃÐíÚÊ Ýí ÔåÑ ÑãÖÇä¡ ÃæÞÝ ÇáãåäÆíä¡ Ýí ÕÈÇÍ ÇáÚíÏ¡ áíÎÇØÈ æÒíÑ ÇáÅÚáÇã ÂäÐÇß ÃÍãÏ ÇáÓäæÓí¡ Ýí ÕíÛÉ ÇáÊÚÌÈ¡ ÈÞæáå (ãÇÐÇ ÌÑì áßã ÍÊì ÝÊÍÊã ÇáÃÈæÇÈ ÃãÇã ÇáãæÇåÈ!¿). æáã íßä ÇáæÒíÑ íÚÑÝ Úãø íÊßáã ÇáÑÇÍá ÇáÍÓä ÇáËÇäí¡ æáÐáß ÓÃá ãÏíÑ ÇáÅÐÇÚÉ¡ ÈæÈßÑ ÈäæäÉ¡ Ýí ÇáãæÖæÚ¡ ÇáÐí ÃÌÇÈå¡ ÈÞæáå (Åäå íÊßáã Úä ÇáÔÎÕ ÇáÐí ÃæÞÝÊãæå Úä ÇáÚãá).

íÊÖãä «ÊæÞíÝ» ÇáÌäÏí Úä ÇáÚãá ÔíÆÇ ãä ÇáØÑÇÝÉ¡ æÊÊáÎÕ ÇáÍßÇíÉ Ýí ÑÃí äÔÑ Ýí ÅÍÏì ÇáÕÍÝ¡ ÈÚÏ Ãä ÓÆá «ßíÝ ÊÓíÑ ÇáÓíäãÇ Ýí ÇáãÛÑÈ¿»¡ ÝÃÌÇÈ¡ «ÅäåÇ ÊÓíÑ ÚÑÌÇÁ». æãä ÓæÁ ÍÙ ÇáÌäÏí Ãäå áã íßä íÚÑÝ Ãä «ÇáæÒíÑ ÃÚÑÌ» æÑÃÊ ÇáÅÏÇÑÉ Ãäå ßÇä íÓÎÑ ãä ÇáæÒíÑ¡ ÇáÔíÁ ÇáÐí ÃÏì Åáì ÅíÞÇÝå Úä ÇáÚãá¡ ÞÈá Ãä íØáÈ ãäå¡ ÈÚÏ ÓÄÇá ÇáÑÇÍá ÇáÍÓä ÇáËÇäí¡ Ãä íÚæÏ áíÔÊÛá Úáì «ÇáÃÒáíÉ» ÈÃãÑ ãä Çáãáß¡ ÇáÐí ÓíØáÈ ãäå áÇÍÞÇ Ãä íÚÏ áå ÊÓÌíáÇ ÎÇÕÇ áÍßÇíÇÊ «ÃáÝ áíáÉ æáíáÉ» ÈÕæÊå.

ÈÚÏ ÔåÑÉ ÇáÅÐÇÚÉ æÊÍæá ÕæÊå Åáì ÞíãÉ ÝäíÉ æØäíÉ¡ ÓíÏÚì ÇáÌäÏí ááÇÔÊÛÇá Ýí Ýíáã «ÇáÑÓÇáÉ» áãÕØÝì ÇáÚÞÇÏ¡ ÈÚÏ Ãä ßÇä ÏÚí¡ Ýí æÞÊ ÓÇÈÞ¡ ááãÔÇÑßÉ Ýí Ýíáã «áæÑäÓ ÇáÚÑÈ»¡ æÑÝÖ¡ ÇÓÊíÇÁ ãä ÇáÃÏæÇÑ ÇáËÇäæíÉ ÇáÊí ÇÞÊÑÍÊ Úáíå æÚáì ÇáÝäÇäíä ÇáãÛÇÑÈÉ.

æãä Èíä ßá ÇáÃÝáÇã æÇáÃÚãÇá¡ ÇáÊí ÔÇÑß ÝíåÇ¡ íÍÊÝÙ ÇáÌäÏí áÝíáã «ÇáÑÓÇáÉ» ÈãßÇäÉ ÎÇÕÉ¡ æíÞæá «áíÓ ÓåáÇ Ãä íÍÙì ÇáÅäÓÇä ÈÇáãÔÇÑßÉ Ýí Úãá ÓíäãÇÆí ÚÇáãí¡ ÔÇÑß Ýí äÓÎÊíå ããËáæä ãä 32 ÌäÓíÉ¡ æÊæÝÑÊ ááÝÑíÞ ÇáãÔÑÝ Úáíå ÇáÇÍÊÑÇÝíÉ ÇááÇÒãÉ áÅäÌÇÒå».

ÓíÞÊÑÍ Úáì ÇáÌäÏí¡ Ýí Ýíáã «ÇáÑÓÇáÉ»¡ ÊÔÎíÕ ÏæÑ «ÚÊÈÉ». æÎáÇá ÇáÊÏÑíÈÇÊ¡ ÓíÞÝÒ ãÏíÑ ÇáÊÕæíÑ áíåãÓ Ýí ÃÐä ÇáÚÞÇÏ¡ ÈßáÇã¡ Ýåã ãäå¡ ÈÚÏ Ðáß¡ Ãäå ßÇä ãÚäíÇ Èå¡ ÈÚÏ Ãä ÇÞÊÑÍ Úáíå ÃÏÇÁ ÏæÑ «ÃÈí ÇáÍß㻡 ÚæÖ ÏæÑ «ÚÊÈÉ».

íÍÊÝÙ ÇáÌäÏí ááÚÞÇÏ ÈÇÚÊÑÇÝ æÊÞÏíÑ ßÈíÑíä¡ æíÊÐßÑ ßíÝ Ãä ÊÕæíÑ Ýíáã «ÇáÑÓÇáÉ» ÑÇÝÞå ÊÔæíÔ ÌÚá ÇáÊÕæíÑ íÊæÞÝ áÃßËÑ ãä ÓÈÚÉ ÃÔåÑ¡ æåæ ÇáÊæÞÝ ÇáÐí íÞæá Úäå Åäå ßÇä äÚãÉ¡ ÈÇáäÓÈÉ Åáíå: «ßäÊ ÎáÇá ÝÊÑÉ ÇáÊÕæíÑ ÃÔÚÑ Ãäí Ýí ãÏÑÓÉ Ãæ ãÚåÏ Ýäí¡ ßÇä íÚæÖäí Úä ßá ãÇ ÍÑãÊ ãäå Ýí ÈÏÇíÇÊí ÇáÝäíÉ¡ æáÐáß ÝßáãÇ ØÇáÊ ãÏÉ ÇáÊÕæíÑ ÇÓÊÝÏÊ æÊÚáãÊ ÃßËÑ».

ÈÚÏ ÇáÊÃáÞ Ýí ÏæÑ «ÃÈí ÇáÍß㻡 Ýí ÇáäÓÎÉ ÇáÚÑÈíÉ ãä «ÇáÑÓÇáÉ»¡ æÏæÑ «ßÓÑì» Ýí ÇáäÓÎÉ ÇáÅäÌáíÒíÉ¡ ÓíßÓÈ ÇáÌäÏí ÔåÑÉ ÚÑÈíÉ ÓÊÌÚáå íÔÇÑß Ýí ÃÚãÇá ÚÑÈíÉ ãåãÉ¡ ãä ÞÈíá Ýíáã «ÇáÕÎÑ ÚäÏãÇ íäØÞ»¡ ãÚ ÇáãÎÑÌ ÃäØæÇä Ñíãí¡ æ«ÇáÞÇÏÓíÉ»¡ ãÚ ÇáãÎÑÌ ÕáÇÍ ÃÈí ÓíÝ¡ ÝÖáÇ Úä ÃÚãÇá ÝäíÉ ÃÎÑì¡ ãä ÞÈíá «ÇáÎäÓÇÁ»¡ ÍíË ÌÓÏ ÏæÑ «ÕÎÑ»¡ Åáì ÌÇäÈ ãäì æÇÕÝ¡ æ«ÔÌÑÉ ÇáÏÑ»¡ ÍíË ÌÓÏ ÏæÑ «Çáãáß ÇáÕÇáÍ»¡ ÃãÇã äÖÇá ÇáÃÔÞÑ. ÃãÇ Ýí ÇáãÛÑÈ¡ ÝÓíÊÇÈÚå ÇáÌãåæÑ Ýí Ýíáã «ÈÇãæ» áÅÏÑíÓ ÇáãÑíäí¡ æ«Ùá ÇáÝÑÚæä» æ«ØÈæá ÇáÍÑÈ» áÓåíá Èä ÈÑßÉ.

æÇáíæã¡ Ííä íÚíÏ ÇáÌäÏí ãÔÇåÏÉ Ýíáã «ÇáÑÓÇáÉ»¡ íÔÚÑ ÈÇáÛÈØÉ æÇáÃÓì: «ÇáÛÈØÉ áÃäí ÍÙíÊ ÈÔÑÝ ÇáãÔÇÑßÉ Ýí åÐÇ ÇáÚãá ÇáÑÇÆÚ¡ æÇáÃÓì áÚÏã ÇÓÊãÑÇÑ ãÓíÑÉ åÐÇ ÇáãÎÑÌ ÇáÚÈÞÑí¡ æÚÏã ÊæÇÕá æäÌÇÍ ãÎØØå. æáã íßä ÎÇÝíÇ Ãä ÇáÚÞÇÏ ßÇä íÔÊÛá Úáì ÃÝßÇÑ æÊÕæÑÇÊ ÝäíÉ ßËíÑÉ¡ ãä ÍÌã «ÇáÑÓÇáÉ» æ«ÚãÑ ÇáãÎÊÇÑ»¡ æãä Èíä åÐå ÇáÊÕæÑÇÊ ßÇä åäÇß ÊÝßíÑ áÅÎÑÇÌ ãÚÑßÉ «ÃäæÇá» ÇáÔåíÑÉ¡ ÇáÊí åÒã ÝíåÇ ÇáãÞÇæãæä ÇáãÛÇÑÈÉ¡ ÈÞíÇÏÉ ÇáãÌÇåÏ ÚÈÏ ÇáßÑíã ÇáÎØÇÈí¡ ÌíÔ ÅÓÈÇäíÇ Ýí ÚÔÑíäÇÊ ÇáÞÑä ÇáãÇÖí. æÃäÇ ÃÑì Ãä ÝÔá ãÔÑæÚ ÇáÚÞÇÏ ßÇä ÝÔáÇ ááÓÇÍÉ ÇáÝäíÉ¡ áÃäå ãËøá ÇáÃãá ÇáæÍíÏ ÃãÇã ÇáÓíäãÇ ÇáÚÑÈíÉ ááÎÑæÌ Åáì ÇáÚÇáãíÉ».

íÔÏÏ ÇáÌäÏí Úáì Ãä «ÇáÚæÏÉ ÇáãÊßÑÑÉ Åáì ÇáÊÇÑíÎ ÇáÚÑÈí ÊÈÞì ãåãÉ ãÇ ÏÇãÊ ÊÍÞÞ ÇáÝÑÌÉ. ÇáÍÑßÉ ãÊæÝÑÉ Ýí ÇáÊÇÑíΡ Úáì ÚßÓ ÇáÍÇÖÑ¡ ÇáÐí íßÑÑ äÝÓå¡ ÍíË ÊÊÔÇÈå ÇáãÂÓí æÇáåãæã æÇáãÔßáÇÊ Èíä ãäÇØÞ æÈáÏÇä ÇáÚÇáã¡ ãä ÇáÈØÇáÉ Åáì ÇáÛáÇÁ¡ æÛíÑåÇ. ÃãÇ ÇáÊÇÑíÎ ÝíæÝÑ ÇáÇÎÊáÇÝ æÇáÊãíÒ¡ ÝÊÇÑíÎ ÇáãÛÑÈ íÎÊáÝ Úä ÊÇÑíÎ ÇáãÔÑÞ ÇáÚÑÈí¡ æÃãÌÇÏ ÇáÃãÉ ÇáÚÑÈíÉ æÇáÅÓáÇãíÉ ãÊæÝÑÉ Ýí ÇáÐÇßÑÉ ÈÔßá áÇÝÊ æáÇ ÊÊØáÈ ÅáÇ ÇáÚæÏÉ ÅáíåÇ».

íÚÔÞ ÇáÌäÏí ÇááÛÉ ÇáÚÑÈíÉ¡ æíÔÏÏ Úáì ÃäåÇ «áÛÊäÇ»¡ æíÍÈ Ãä íÑÏÏ Ãäå ãÊÚáÞ ÈÈáÏå æÃÕÇáÊå¡ ÍÊì ÇáäÎÇÚ¡ æÍíä ÊÓÃáå Úä ÚáÇÞÊå ÈÇáããÇÑÓÉ ÇáÝäíÉ¡ íÌíÈß¡ ÞÇÆáÇ «ÃÌÏ äÝÓí ÍíËãÇ ßÇä åäÇß Ýä äÈíá íÍÊÑã ÇáÐæÞ æãÔÇÚÑ ÇáäÇÓ. ÃäÇ áÓÊ ãä ÃæáÆß ÇáÐíä íÓÝåæä ÇáÚãá ÇáÝäí¡ æíÛÑÞæä ÇáÅÈÏÇÚ Ýí ÇáÅÈÇÍíÇÊ». íÑì ÇáÌäÏí Ãäå íÈÞì ãä ÇáÕÚÈ ÊÕæÑ ÇáÍíÇÉ ÈÈÏÇíÇÊ ÃÎÑì¡ ãÇ ÏÇã «ÇáÅäÓÇä íÚíÔ ÈÞÏÑå æãÕíÑå¡ æãåãÇ íßä¡ ÝÚáì ÇáÅäÓÇä Ãä íÚÊÒ ÈÇáãÑÇÍá ÇáÊí ÞØÚåÇ ãä ÍíÇÊå¡ áÃä ßá ãÍØÉ áåÇ ÍßÇíÉ æãÊÚÉ æãÚÇäÇÉ æãßÇÈÏÉ æÃÝÑÇÍ æÃÍÒÇä¡ æÃÍãÏ Çááå Ãä ÇáãÓíÑÉ ÊÊæÇÕá Ýí ÊÕÇÚÏ¡ ÑÛã Ãä ÇáÅäÊÇÌ Þá Ýí ÇáÓäæÇÊ ÇáÃÎíÑÉ¡ ÛíÑ Ãäí áã Ãßä¡ Ýí íæã ãä ÇáÃíÇã¡ ÛÒíÑ ÇáÅäÊÇÌ¡ ÍíË ßäÊ ÃäÊÞí ÃÚãÇáí¡ æÃÞÖí áÍÙÇÊ ááÊÃãá Èíä Úãá æÂÎÑ¡ æãÚ Ðáß¡ ßäÊ ÃÊãäì Ãä ÊÊÇÍ ÇáÝÑÕÉ áÃä äÍÞÞ áåÐÇ ÇáæØä ÇáÚÒíÒ ÚãáÇ ßÈíÑÇ íÓÊÍÞå».

http://aawsat.com


TOUAZA TOUS ARTISTES
TOUAZA TOUS ARTISTES :

TOUAZAS TOUS ARTISTES


monsieur BELMADANI TAZI A L HONNEUR
monsieur BELMADANI TAZI A L HONNEUR :
 
  • Biographie

    Biographie

    Elmadani BELMADANI, Elmadani Belmadani Artiste peintre impressioniste Marocain a connu la peinture depuis son enfance ,né à Taza en 1955 , a poursuivi ses études artistiques à l'Ex-école Italienne à Tanger , a participé à des expositions collectives et individuelles au Maroc
    - Ses peintures se trouvent dans plusieurs collections privées
    - Fondateur et président de l'Association marocaine régionale Triangle d'Or des Arts plastiques
    - Depuis Janvier 2009 se trouve parmis les

    Biographie

    Elmadani BELMADANI, Elmadani Belmadani Artiste peintre impressioniste Marocain a connu la peinture depuis son enfance ,né à Taza en 1955 , a poursuivi ses études artistiques à l'Ex-école Italienne à Tanger , a participé à des expositions collectives et individuelles au Maroc
    - Ses peintures se trouvent dans plusieurs collections privées
    - Fondateur et président de l'Association marocaine régionale Triangle d'Or des Arts plastiques
    - Depuis Janvier 2009 se trouve parmis les artistes peintre de Fine Art America

    artistes peintre de Fine Art America

    Biographie

    Elmadani BELMADANI, Elmadani Belmadani Artiste peintre impressioniste Marocain a connu la peinture depuis son enfance ,né à Taza en 1955 , a poursuivi ses études artistiques à l'Ex-école Italienne à Tanger , a participé à des expositions collectives et individuelles au Maroc
    - Ses peintures se trouvent dans plusieurs collections privées
    - Fondateur et président de l'Association marocaine régionale Triangle d'Or des Arts plastiques
    - Depuis Janvier 2009 se trouve parmis les artistes peintre de Fine Art America

    Biographie

    Elmadani BELMADANI, Elmadani Belmadani Artiste peintre impressioniste Marocain a connu la peinture depuis son enfance ,né à Taza en 1955 , a poursuivi ses études artistiques à l'Ex-école Italienne à Tanger , a participé à des expositions collectives et individuelles au Maroc
    - Ses peintures se trouvent dans plusieurs collections privées
    - Fondateur et président de l'Association marocaine régionale Triangle d'Or des Arts plastiques
    - Depuis Janvier 2009 se trouve parmis les artistes peintre de Fine Art America
     

    Le peintre Elmadani et individuelles au Maroc
    - Ses peintures se trouvent dans plusieurs collections privées
    - Fondateur et président de l'Association marocaine régionale Triangle d'Or des Arts plastiques
    - Depuis Janvier 2009 se trouve parmis les artistes peintre de Fine Art America
     
    Artiste peintre impressioniste Marocain a connu la peinture depuis son enfance ,né à Taza en 1955 , a poursuivi ses études artistiques à l'Ex-école Italienne à Tanger , a participé à des expositions collectives
    Elmadani BELMADANI, Elmadani Belmadani

     

  • **********************

  • ELMADANI ARTISTE PEINTRE

    belmadani.elmadani.free.fr/ -
  • Elmadani Belmadani

    Elmadani BELMADANI,
  • Artiste peintre impressioniste Marocain, 
  • a poursuivi ses études de dessin à l'école Italiènne à Tanger, il se révèle ...
    www.liensutiles.org/elmadani.htm -
 
 
Sylvestre Aznar
 

 

*******************************************

La galerie des artistes contemporains

Ce site est consacré à l'art visuel contemporain : peintures, sculptures, dessins... 1693 galeries virtuelles vous donnent accès aux oeuvres d'artistes contemporains.
Si vous désirez acquérir une oeuvre, contactez l'artiste et négociez la vente directement avec lui.

Quelques oeuvres choisies au hasard
parmi 58710 tableaux, peintures, sculptures et dessins :
 

Mes parents Hernicourt62 Portrait04 Mythe 5 Pomme rouge
Yannick Garbin Alain Roche Alexandre Chaigne Toon Diepstraten Ludmila Constant
 
 
Accès privé
 
Focus sur un Artiste
BachirMed Bachir Bouchriha, artiste peintre figuratif, nous fait l'honneur de nous accorder une interview sur son parcours.
Retrouvez les informations sur le statut de l'artiste et les métiers du spectacle
 
René Smet
SmetLes évocations très personnelles de la Bretagne, les gens de justice, les paysages esotériques et des compositions florales d'un infaillible sens de la couleur furent présentés lors de sa dernière exposition parisienne ...(lire la suite)

 
Nouveau Service
Inédit sur le web !
Vieillissez vos prises de vues numériques : faites appel au photographe virtuel


 

galeries virtuelles d'artistes contemporains

Les artistes les plus visités :
--A--
A. Tóth Attila
Aarsen Edith
Abby
Abdo Kabbou
Abt Véronique
Adnot Marie-élise
Afonso Nuno
Ahmed Syed Rayees
Akyol Nilgun
Alaoui Hassan
Alber't
Aldana Carl
Aldéhy
Alekseyeva Lena
Alix Pierre
Amarely Ely
Amaury
Amisy Renato
Antoine *
Archambault Marie Noëlle
Archenault Claire
Athouguia Luis
Aznar Sylvestre
--B--
Balos-Credo Aleksander
Baraton Alain
Bardyn Jean-Marie
Barraud Sophie
Bassett Monica
Bataille Christine
Beaufour Bertrand
Beaugrand Tual Jocelyne
Béguin Valérie
Bell Mike
Bellefroid Danielle
Bertino Anne
Berton Suzanne
Beth Neco
Betty
Bjertingstad Kari
Blairy Rachel
Bleuze Laurent*
Bordage Doris
Borisova Maria
Bouchriha Med Bachir
Boulet-Faust Marie-Christine
Bouterfa Saïd
Bouyer Bernard
Bruno Nello
Buntinx Laurent
Buttafava Paola
--C--
Callènes Armelle
Calvet Jean-Marc
Cavazza Gérard
Cendra-Terrassa Michel
Chaigne Alexandre
Chaume Julien
Chavieve Nathalie
Chevalier Delphine
Chikh Bled Redha
Chouët Jean
Ciardelli Sébastien
Civa Dan
Clydesdale Norah Joy
Cotte Colette*
Couture Vivianne
Cuny Stephane
--D--
Dafali Izabelle
Dagan
Dan
Danikowski Jérôme
Darrieux-Boblin Gisèle
Daunis Alain
Davin Anne-Hélène
de Creeft Ramon
de Soultrait Véronique
Del Gallo Sylvie
Demortier Marie-Françoise
Derrien Rose
des Grottes Bruno
Dhuême Sylvain
Dmytrenko Olga
Dominé Jacques
Dridi Lotfi
Dugourd Caput Françoise
Dumont Sophie
Dumont Bruno
Duval Virginie
--E--
Elliott Bernie
Eurgal Christian
--F--
Fantini Roberto
Favrin Muriel
Feitussi Bruno
Fey Martine
Flohic Philippe
Fluorit
Foulon Grégory
Frank Charlie
FrederiqueK
Froment Nathalie
--G--
Gal-Sagnelonge Vivi
Gelé Bénédicte
Gelot Erick
Gobert Gérard
Greffard Philippe
Gregory
Guenard Patrick
--H--
H-Y *
Harireche Mohamed
Hella Paul
Hendricks Serge
Huard-Garnier Pascale
Hyperborea W M
--J--
Jacq Isabelle
Jarry-Lacombe Xavier
Jean Claudine
Jean-Guyader Christine
Jenot Jean-Marie
Jessome
Joa
Jourdan Thierry*
Juttens Philippe
--K--
Kaiser Marièle
Kamal Abdelkader
Korkinova Maria*
Koshan Alex
Krich Mohamed
--L--
Labarthe-piol Matthieu
Labidi Mohamed
Labidi Chadia
Lacko Sophie
Lagleyse Laetitia
Lamarca Juliette
Lamiral Philippe
Lamonerie Bernard
Le Goff Valérie
Le Jeune Lionel
Le Jeune Gwénaëlle
Le Neindre Alain
Leblanc Isabelle
Lebrun Sylvie
Lecler Jérôme
Lee Sun-Hee
Lena
Levoin Patrice
Lévy Véronique
Lewis Claire
Lonvig Asbjorn
Loriot Nadia
Lubart Franck
--M--
M.B
Mahieu Patrick
Maillard Cary Brigitte*
Malandain Jean-Luc
Mallet Borderieux Josette
Mannaioni France
Marcelli Jean-Luc
Maro
Marquant Yann
Marsi Cristina
Mathian Noëlle
Mathieu Georges
Maz Bi
McArthur Blake
McCoy Kirstin*
Mialet Chrystel
Michel-Donadieu Helene
Michiels Archibald
Mika L
Moon Yun
Morin Bernard
Mortazavi H.*
--N--
Nout
--O--
Olivier Vigroux Marteen
Ollivier Michèle
Oziol Eve*
--P--
Pál Zoltán
Pam-Grant Sue
Pancho
Parmentier Yvette
Paz Joakim
Pernice Sylvaine
Petit Dominique
Petit Sylviane
Philippe Berthier
Piana Philippe
Pineau Dominique
Pinsolle Martine
PIZA
Pollaert Jean-Pierre
Pottiez Luc
Poulin Brigitte
Pradat Laurent
Prévost Aline*
Proch Gregory*
Prod'homme Annick
--Q--
Quevarec Alain
--R--
Raffin Christian
Redha Benidiri
Redpancake *
Reix Jeanine*
Riaux Bernadette
Riba Daniel
Ribes Axelle
Richardi Babeth
Roffey Sarah
Runemberg Louis
--S--
Sachy Hervé
Saint-Just Christelle
Salmon Pascale
Sand.o
Sapin Sylvaine
ScALp
Segré Raymond
Senechal Marcel
Sgarra Robert
Simon Delphine

AHMED SNOUSSI..BAZ ET BZIZ...ARTICLE LA CARICATURE ET LA RIGOLADE
AHMED SNOUSSI..BAZ ET BZIZ...ARTICLE LA CARICATURE ET LA RIGOLADE :

ÃÍãÏ ÇáÓäæÓí
ÇáÓÎÑíÉ ãõÖóøÑÉ ÈÇáÕøÍÉ
 
 

 

ÍÇÑÈÊ ÇáÃäÙãÉ ÇáÇÓÊÈÏÇÏíÉ ÇáÓÎÑíÉ æÇáÖÍß ÈÏÚæì ÃäåãÇ áÇ íÚÊÑÝÇä ÈÇáÎØæØ ÇáÍãÑÇÁ ÇáÊí íÔíÏåÇ ÇáÃãäíæä ÇáÐíä íÝÖáæä ÔÚæÈÇ ÚÇÈÓÉ ÎÇäÚÉ æÚÇÌÒÉ Úä ØÑÍ ÃÓÆáÉ Íæá æÇÞÚåÇ æãÚÇäÇÊåÇ.
æÞÏ ÚÌÒÊ åÐå ÇáÃäÙãÉ Úä ÊæÝíÑ ÃÏÇÉ æÍÌÌ ãÞäÚÉ áÊÈÑíÑ ãäÚåÇ ááÓÇÎÑíä æÊÍÏíÏ äæÚíÉ ÇáãÎÇØÑ ÇáÊí íÔßáæäåÇ Úáì ÇáÃãä ÇáÚÇã¡ æÛÇáÈÇ ãÇ íõÕÏÑæä ÞÑÇÑÇÊ ÇáãäÚ ÇáãßÊæÈÉ äÇÏÑÇ æÇáÔÝæíÉ ÛÇáÈÇ Ëã íÑßäæä Åáì ÇáÕóøãÊ ãÓÇßíä åã ÇáãÇäÚæä æÇáÞÇãÚæä ÇáÐíä íÍÇæáæä ÚÈËÇ ÇáÊÕÏí áÓíá ÇáÓÎÑíÉ ÇáÊí Êãáß ÎÇÕíÉ ÇáÇäÊÔÇÑ ÇáÓÑíÚ ãÊÍÏíÉ «äÞØ ÇáãÑÇÞÈÉ» æÇáÍæÇÌÒ ÇáãäÕæÈÉ Ýí ãÏÇÎá ÇáãÏä æÇáÞÑì. ÝÇáÓÎÑíÉ åÈóÉ æåÏíÉ ÓÎíÉ ááÅäÓÇä ãä ÃÌá ãÏÇæÇÉ ÌÑæÍå æÅÚáÇä ÑÝÖå æÊÍÏí ÇáÌÈÑæÊ æÇáÙáã Èßá ÕæÑå. ÇáÓÎÑíÉ ÊæÇÌå ÇáåíÈÉ ÇáÓáØæíÉ ÇáãÒíÝÉ æ«ÊõÚÑöøíåÇ» áÊßÊÔÝ ÇáÚÕÇÝíÑ Ãä ÇáÝÒÇÚÇÊ ãÕäæÚÉ ãä ÇáÞÔ æÇáÊÈä æÇáÎÑÞ ÇáÈÇáíÉ. æåí ãáÌà ááÅäÓÇä ÇáãÓÊÖÚÝ Ííä íÓæÏ ÇáØÛíÇä¡ æäÌÇÚÊåÇ Êßæä ÛÇáÈÇ ÃÞæì ãä ßá ÇáÎØÈ ÇáãÕäæÚÉ ÚäÏ ÃãåÑ ÇáäÌÇÑíä æãä ÇáÎØÈ ÇáÊäæíãíÉ æÇáÃÞÑÇÕ ÇáãåÏÆÉ ÇáÊí ÊæÝÑåÇ ÇáÃäÙãÉ ÇáÇÓÊÈÏÇÏíÉ ÈÓÎÇÁ áÔÚæÈåÇ ÚæÖ ÊæÝíÑ ÇáÎÈÒ æÇáßÑÇãÉ.
ãÓÇßíäõ ßá åÄáÇÁ ÇáãÇäÚíä ÇáÚÇÌÒíä Úä ÊÈÑíÑ ÅÌÑÇÁÇÊ ÇáãÕÇÏÑÉ æÇáÍÕÇÑ áÅÈÏÇÚ ÇÓãå ÇáÓÎÑíÉ ÓæÇÁ ßÇä åÐÇ ÇáÅÈÏÇÚ ßÊÇÈÇ Ãæ ÚãæÏÇ Ýí ÌÑíÏÉ Ãæ ÃÛäíÉ Ãæ ãÓÑÍíÉ¡ áä íÓÊØíÚ Ãí ÏíßÊÇÊæÑ åÒã ÇáÖÍß. æÃæÏ åäÇ Ãä ÃåÈóø áäÌÏÊåã æÅÓÚÇÝåã ÈÜ»ãÞæáÉ ÚáãíÉ» íÈÑÑæä ÈåÇ ãäÚ ÇáÖÍß Úáì ÃÓÇÓ Ãäå ãÖÑ ÈÇáÕÍÉ. áÐáß ÃäÕÍ ÇáãÇäÚíä Ãæ ÇáÐíä íÈÑÑæä ÇáãäÚ æíåÇÌãæä ÇáÓÎÑíÉ ÚæÖ ÃÚÏÇÆåÇ¡ ÈÃä íØáÚæÇ Úáì äÕ ÞÕÇÕÉ ÅÎÈÇÑíÉ ÚããÊåÇ ãäÐ ÃíÇã ÞáíáÉ æßÇáÉ «íæäÇíÊíÏ ÈÑÓ ÃäÊÑäÔíæäÇá» ãÝÇÏåÇ Ãä «ÏÑÇÓÉ ÃÓÊÑÇáíÉ ÍÏíËÉ ÃÙåÑÊ Ãä ÇáÖÍß ÞÏ íÓÈÈ ÃÒãÉ ÇáÑÈæ (ÇáÖíÞÉ) ááÃÔÎÇÕ ÇáÐíä íÚÇäæä ãä åÐÇ ÇáãÑÖ ãÖíÝÉ Ãä «40 Ýí ÇáãÇÆÉ ãä ÇáÃÔÎÇÕ ÇáãÕÇÈíä ÈÇáÑÈæ Ýí ÇÓÊÑÇáíÇ íÚÇäæä ãä ÃÒãÇÊ ÈÚÏ Ãä íÖÍßæÇ».
íÍÏË åÐÇ Ýí ÃÓÊÑÇáíÇ. ÃãÇ Ýí ÈáÇÏäÇ ÇáÊí íÚÇäí ãæÇØäæåÇ ãä ãÎÊáÝ ÃäæÇÚ ÇáÃæÈÆÉ æÇáÃãÑÇÖ ÇáÓíÇÓíÉ (ÖÇíÞÉ Úáíåã ÇáÏäíÇ) Ýáã íÍÏË íæãÇ Ãä ÕÇÏÝÊ ãÑíÖÇ ÈÇáÑÈæ íÔßæ ãä ÇáÖÍß¡ Èá Åä ÇáÔßÇæì Êßæä ÚÇÏÉ Úä ÇáÚíÔÉ ÇáÍÇÑøÉ æÙáã Ðæí ÇáÞÑÈì. æãÚ Ðáß ÝÅääí ÃäÕÍ ÇáãÇäÚíä ÇáãÍáííä ÈÃä íÊÈäøæÇ ÇáÃØÑæÍÉ ÇáÃÓÊÑÇáíÉ ÍÊì æáæ áã ÊÕÍ Úáì ÇáãÛÇÑÈÉ¡ ÅÐ ÓíßÝíåã ÝÎÑÇ Ãäåã ãäÚæÇ ÇáÓÎÑíÉ ÇáãÛÑÈíÉ ÍÝÇÙÇ Úáì ÕÍÉ ÇáãæÇØäíä ÇáÃÓÊÑÇáííä!